Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up

ماهو التخطيط المالى ؟

أنواع التخطيط المالي :

هُناك أنواع مختلفة من استراتيجيات التخطيط المالي فالتخطيط مهمة صعبة وليست سهلة وتحتاج إلى الإنضباط وتُعد من الأدوار الأساسية للإدارة والحياة الناجحة، وتشمل خطة لتحقيق الأهداف وتقييم الاحتياجات المالية وحساب الخطر والخُطط استثمارية والخطط الضريبية، أيضًا التخطيط المالي الشخصي والتقاعد وحساب الشيخوخة فهُناك أنواع مختلفة والمتنوعة من الخطط المالية:

بيان القيمة الصافية الشخصية:

بيان الأصول والخصوم وجعلهم معيار لقياس التقدم نحو الأهداف المالية.

تخطيط التدفق النقدي:

حيثُ يتوقع الفرد أو الشركة النفقات قصيرة الأجل وطويلة الأجل مقابل التدفق النقدي المتوقع، ويجب تخطيط التدفق النقدي بشكل مناسب لإن تخطيط التدفق النقدي غير الصحيح يمكن أن يؤدي إلى الإفلاس.

التخطيط الاستثماري:

وهو بأن تعتمد الخُطة الاستثمارية على المدخرات.

تخطيط التأمين:

التغطية التأمينية على المدى الطويل نوع حاسم للغاية للتخطيط المالي ويعتمد على نمط الحياة الفردية ويجب التحليل أولًا قبل شراء أي تأمين تلافيًا للظروف الغير متوقعة.

استراتيجية التقاعد:

هو ما يحدث في حياة كل فرد وهي واحدة من أهم أنواع التخطيط المالي وهو تحديد الأهداف المالية لدخل التقاعد بسبب ارتفاع التضخم وارتفاع مستوى المعيشة والبدء في الادخار والاستثمار في وقت مبكر للتقاعد.

التخطيط الضريبي:

والتخطيط الضريبي السليم يهدف إلى تحقيق الحد الأقصى من توفير التمويل. اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﻌﻘﺎري: ﻳُﻌﺪ إﻧﺸﺎء اﻷﺻﻮل ﻧﻮع مهم من اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﻤﺎلي ويُحقق ثروة أو يمكن أن يحقق خُطة تقاعد جيدة حيثُ تعتبر العقارات استثمار منخفض المخاطر وعائد مرتفع.

خطة استثمارية طويلة الأجل:

وهي خطة استثمارية تهتم بتخصيص الأصول لأهداف استثمارية محددة لوقت طويل في المستقبل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*